رسالة إلى كل من يريد التظاهر غداً .. في جمعة الخير لسورية

رسالة إلى كل من يريد التظاهر غداً .. في جمعة الخير لسورية

الفتنة السياسية :

ربما راهن الكثيرون على اندلاع الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب السوري, وربما جهد آخرون خلال مراحل سابقة لإذكاء هذه النار التي ما إن اشتعلت فلن تطفئها إلا قدرة الرحمن ..

بحمد لله تجاوزنا الرهان الأصعب (الفتنة الطائفية), ولكن للأسف وقعنا في الرهان الأسهل (الفتنة السياسية), فجميعنا قبل الآخر بديانته وطائفته ومذهبه لعقود وسنوات .. لكن لم يستطع أحد أن يقبل الآخر برأيه السياسي ولو للحظة ..

بعيداً عن الشعارات .. لا وقت للعواطف .. نحن في سباق مع الزمن

بكل تأكيد .. غداً سيكون يوماً غير عادي في سورية , وإن كانت ما تزال مستحاثة الفضائية السورية في  عالم آخر من الكون .. وتزيد الأمر صعوبة .. وتسيء من حيث لا تدري ..

حبذا لو شرحت اليوم القوانين التي أصدرها الرئيس خلال الساعات الماضية بدل من الزيف والغزل والشعر وكلام الترف و”تمسيح الجوخ” الذي لن يفيد البلد ولن ينفع الرئيس ولن يزيد الأمر إلا تعقيداً ..

على كل حال

ما أطلبه أنا كـ سوري .. ولا شي آخر إلا أنني سوري هو التالي ..

غداً سوف يخرج الناس لا محالة .. بعضهم مؤيد , وآخر معارض ..

–         إذا كان كذلك .. فلنتجنب جميعاً مزيداً من الدماء .. فو الله لا أحد يريد الترحم على مزيد من الشهداء ..

–         أن يكون التظاهر سلمياً حضارياً راقياً .. لكل الطرفين .. وأن نقول للعالم أجمع أن أبناء الشعب السوري قد يختلفون في الرأي , لكن حاشى لدمائهم أن تتحول لماء ..

أليس المثل الشامي من يقول ” الدم ما بصير مي ” !

–         أن يكون التجمع في الساحات العامة والطرقات الرئيسية , لا في الزواريب والحارات والتجمعات السكنية .. هنالك أطفال رضع , ونساء ومرضى ومعاقين في كل مكان .. لا ذنب لهم إلا أنهم سوريون وتواجدوا في مكان الحدث .. لذا لنرحم قلوب هؤلاء.

–         ألا يتم الاقتراب من مراكز الشرطة وفروع المخابرات والمؤسسات الحكومية حتى لا تكون هنالك ذريعة لأحد أن يطلق ولو رصاصة واحدة .. لأنه إذا تم الهجوم على أحد المنشآت العسكرية فبكل تأكيد لن يبقى حراسه مكتوفي الأيدي.

–         شاعت تسميات مندسين كثيراً .. لذلك إذا رأيتم من هم كذلك فعلاً فحاصروهم أنتم .. ولا تدعوهم سبباً إسالة أي قطرة دم… فلو كنتم مئة .. يكفي جاهل واحد فيكم أن يجلب المصيبة لكم جميعاً.

–         من المفروض أن تكون قوى الأمن موجودة لحماية المتظاهرين .. لذا لا تشتم شرطياً , ولا تضربه .. ربما يكون أحد أقاربك دون أن تدري .. وليكن التعامل ودياً وسلمياً.

–         تظاهر , طالب , عبر , أنت حر .. وبعد اليوم لن تستطيع قوة في الأرض أن تعيد الزمن للوراء .. لكن .. لا تكسر سيارة .. صاحبها دفع دم قلبه لشرائها .. لا تعطل إشارة مرور.. هذا الطريق ملكاً للجميع .. لا تقترب من مصرف تجاري .. لأن له حرس خاص لا يلتزم بتعليمات وزارة الداخلية في حال اقتحامه .. وكن مثالاً للسوري الحر المحترم.

–         إذا واجهتم مسيرة مؤيدة وأنتم معارضون, أو واجهتم مسيرة معارضة وأنتم مؤيدون .. فليعمل المثقفون فيكم جاهدين بتغيير مسار التظاهر حتى لا يلتقي الجمعان وتسيل الدماء..

–         ألا يكون مبدأ المظاهرة من داخل الجامع .. لأن المسجد مكان مقدس يجب أن تحفظ حرمته .. وحتى لا تكون المظاهرة منطلقها ديني أو طائفي .. لتكن البداية من خارج أسوار المسجد ..

–         ليكن همك الأول والأخير هو سورية ولا شيء غير سورية ..

– إذا لا سمح الله سمع إطلاق نار في حي سكني .. أغلقوا النوافذ والأبواب .. ولا تفتحوا لأي شخص كان ..

ربما البناء الذي استغرق إنشاؤه سنوات .. يحرقه جاهل بساعات .. فشارك في إصلاح سورية لا في خرابها ..

–         إذا كنتم فئات .. فكونوا  تحت امرة رجل منكم يعرف بالحكمة والاتزان .. لأنه قد تستجد طوارئ .. وعليه لا بد من الرجوع إلى الحكمة

–         إذا سمعتم إطلاق نار .. فأخفضوا رؤوسكم .. أرواحكم تهمني وتهم أمهاتكم .. لا تفجعونا بحق من تعبدون ..

–         لتكن الشعارات خالية من الشتم والسب وعدم الاقتراب من الرموز الدينية المقدسة ..

–         لا تصدق الشائعات التي ستنتشر غداً انتشار النار في الهشيم .. واجعل الله نصب عينيك في كل عمل تقوم به .. وليكن غداً شعارنا .. من أجل سورية.

–         من سيخرج غداً ليس مندساً , ولا خارجياً .. ومن سيبقى في منزله .. ليس خائناً ولا عميلاً .. لكل رأيه يجب احترامه

أيها الموالي الذي تدعي أن الديمقراطية موجودة , وأيها المعارض الذي تزعم أنك سوف تجلب الديمقراطية .. لا تقتل أخيك .. ودعه يعبر عن رأيه ..

إذا رفع أحدكم  غداً صورة لمعتقل سياسي أو لشهيد .. فهذا لا يعني أنك خائن وخارج عن القانون .. هذا رأيه وعلينا أن نحترمه

وبالمقابل إذا رفع أحد آخر صورة للرئيس فهذا لا يعني أنه بعثي واسمه دون في قائمة العار .. لأن هذا رأي أخيك وعليك أن تحترمه أيضاً ..

أليست هذه الديمقراطية يا سادة ؟؟

جرعة زائدة :

الحكومة السورية تأخرت في الإصلاحات كثيراً .. ومجلس الشعب السوري ينعى نفسه .. والفساد والإعلام والمؤسسات …………………..الخ جميعنا يعلم حقيقتها .. لا أحد ينكر ذلك أبداً ..

استفاقوا على أنفسهم فجأة وربما عنوةً .. هذا تفصيل يناقش لاحقاً ..

المهم الآن أن الرئيس أراد الإصلاح ورأب الصدع .. على الأقل هذا ما قاله ..لكن.. ليس الرئيس هو علاء الدين , وليست الحكومة هي الفانوس السحري .. تقول للشيء كن .. فخلال لحظات سيكون ..

لذا برأيي : أن يظهر الجميع حسن نية ويهدأ وينتظر ولو لأيام قليلة فقط .. لعلنا نرى بعض ثمار الاصلاحات ونجنب الوطن نفقاً مظلماً .. لأن الدخول في نفق ” ظلام سورية ” سهل .. لكن الخروج منه ليس صعباً .. بل مستحيل …… وأحترم من يخالفني في هذا الرأي.

–         المجد والخلود للشهداء ..دمتم .. دامت سورية ..

العروس دمشق

31/3/2011

ابن هذا الوطن … ماهر المونس

 

 

– نقطة تحسب للحكومة السورية أنها  لم تحجب الفيسبوك أو تقطع الاتصالات .. نعم هذا واجبها والواجب لا يشكر .. .. ومن حقنا تداول المعلومة بشكل حر .. لكن نقول ما لنا وما علينا .. لنستغل فرصة وجود الفيسبوك ولننشر الوعي بين أصدقائنا

رجاء من يقتنع بهذه الرسالة

فليساهم بنشر المحبة والسلام

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحب أن أضيف في هذا الأسبوع :

يجب أن نعترف بأن بعض الخطوات الإصلاحية ظهرت هذه الأيام… ندعم أي خطوة إصلاح فهي في النهاية مكسب لشعبنا، ولكننا يجب أن ندرك أنها لم تكن لتحدث بهذه السرعة والكمية والنوعية لولا التظاهرات السلمية.
وعلى الشعب أن يقرر هل تكفيه هذه الخطوات أم يريد المزيد؟

للذين سيخرجون للمزيد… أقول :
التزموا الانضباط ابتعدوا عن أي شغب، ارفعوا راية الإصلاح، كلمتكم الفاعلة هي سلميتكم، ضد أي تدخل خارجي وضد أي ظلم داخلي

 

للذين سيخرجون غداً …
أروا العالم رقيكم في التعبير عن الرأي ، لتكن هذه الجمعة جمعة التظاهر الحضاري .. مؤيدين ومعارضين ….. ولنبرهن لكل العالم أن السوريين مهما اختلفوا في السياسة فهم اخوة في الحياة
أصبحوا أقل قدرة على القمع فكونوا اكثر رقياً في التعبير لتحافظوا على حراككم
…………………………………………..
اللهم اعد الأمن والأمان والاستقرار لبلدنا الحب…يب …
المجد والخلود للشهداء .. عشتم وعاشت سورية

 

العروس دمشق

7/4/2011

Advertisements

14 responses to “رسالة إلى كل من يريد التظاهر غداً .. في جمعة الخير لسورية

  1. لا ننسى أن الحكومة استقالت وهي من أفراد الشعب والحكومة الجديدة ستكون من أفراد الشعب وتحمل نفس المواصفات فلنبدأ من أنفسنا بالإصلاح حتى نخرّج حكومات صالحة بمستوى طموحنا

    أما مجلس الشعب فلا ننسى أننا نحن من اخترناه أو على الأقل الجزء الأكبر منه فإذا أردنا أن نلوم ونتظاهر فلنتظاهر على أنفسنا على اختيارنا الذي كان مقيداً برزمة نقود أو حفنة مواد غذائية أو هدية تعتبر رمزية أمام حجم هذا الوطن الذي يستحق منا وعياً أكثر قليلاً
    لنحاول أن يكون اختيارنا القادم سليماً ” وخلينا نعمل اللي علينا” ثم تأتي مرحلة المطالبة بالحقوق بعد الانتهاء من تنفيذ الواجبات

    جاء الوعد الرئاسي بالإصلاحات ونحمل عليه آمالاً كثيرة
    ونعطي فرصة للحكومة بالتنفيذ لنظهر كما قلت حسن النية

  2. خي ماهر لو نثرت هذه الكلمات على تراب الوطن لانبتت حب واخاء وصدق ووفاء وكان لزاما علينا ان نروي هذه الكلمات التي تنثر على تراب الوطن بدمع العين ودماء القلب ………… احيك لقد هزمتني مرارا وتكرارا .

  3. تحية طيبة أخي ماهر ككلمتك الطيبة إن شاء الله وبعد:
    ما كتبته هاهنا هو مرادنا جميعا، وأقصد جميعا : السوريين أبناء البلد من أمثالي وأمثالك من كل حر وشريف..
    لكنك تعلم وأعلم والجميع يعلم يقينا.. أن ما يحدث وسيتكرر حدوثه غدا إنما هو من فعل الجهات التي نعرفها، ونعرف ماتريد.. وكيف ذلك، وما الأوامر التي تلقوها..
    تلك الأوامر تصطدم مع ما يريده الكثيرون في هذه اللحظة، ويريدونه بطريقة الكن فيكون ولهم الحق!! لأن هذه الطريقة (كن فيكون) اتبعت قبل الآن وجميعنا يعرف..
    إذا من نفسي أعاهدك أن مؤسساتنا وبلدنا الحبيب بكل مفرداته وناسه وطوائفه حرااام علينا-سواء بقيت في منزلي أو خرجت- وأعتقد أن شعبنا السوري واع، بعيد عن الطائفية والتدمير.. تااريخيا!..
    لنتأمل خيرا ليوم غد..
    دمت سالما

  4. ما الذي تطالبون به ..ما تطلبونه قيد التنفيذ الآن اللهم إلا إن كانت غاية في نفس يعقوب ولا أستشعر بكم سلم ولا أنتم يعقوب

    • يا رجا ما تكلم عنه السيد ماهر، هو مطالب احرار هذا الشعب، وهو بالمناسبة نفس ما طالب به ابائنا، وفي بعض الاحوال اجدادنا من النظام عينه بلا جدوى. سئمنا حرف السين والتسويف. انظر الى دستورك وقانونك -المدني وليس صك حماية الشر- ستجد ما يلي: الادارة الرئاسية السورية جعلت لخدمة رئيس الجمهورية. بينما يكون الرئيس نفسه خادما للشعب وليس العكس.

  5. لاأملك أمام هذه الكلمات الرائعة والعميقة إلا الاحترام والتقدير البالغ والتحية الطيبة لروحك الوطنية…
    هذا أملنا جميعاَ وأمل كل من تربى فوق تراب هذه الأرض الغالية أن تبقى سورية هي سورية وألا تراق قطرة دم واحدة فوق أرضها بعد الآن …
    أشكرك أخي ماهر وأحيي قلمك المبدع والذاخر بالوطنية

  6. – نقطة تحسب للحكومة السورية أنها رغم كل ما حصل لم تحجب الفيسبوك أو تقطع الاتصالات .. نعم هذا واجبها والواجب لا يشكر .. لكن نقول ما لنا وما علينا ..

  7. أروع من أن يوصف بكلمات المديح
    ولكن أدعو الله أن يحمي شباب الوطن ويحقن دماءهم ويلهمهم الحكمة .. فنحن والوطن بحاجتهم

  8. حابب علق على كلامك بأنه الشعب السوري اتفق بكل عقائده ودياناته وكانوا ايد وحدة بس لم يتفقوا ابدا بافكارهم السياسية والسبب يعود انه بعض من الناس عم يسعوا للإصلاح ( متل ماهنن عم يسموه ) بطريق سيؤدي الى زعزعة الامن والأستقرار في سوريا .. ومن الممكن ان يؤدي لدخول قوات اجنبية الله لايقدر

    اذا انا عندي حق بس حقي رح يؤذي جيراني فالمصلحة العامة اولى ..

    تحياتي 🙂

  9. اتمنىحصول تغييرات جذريه كما اتمنى حل الازمه في سوريا واتمنى من الجميع دعم اهل اللاذقيه وحمص والشام وخاصه درعا الحره

  10. طيب شو مشان عدد الاعتقالات الي عم يزيد ؟؟هي كمان بادرة حسن نية ؟
    و شو مشان المعتقلين اديش بدهن لحتا يطلعوهن !! أو على الاقل تبين وين أراضيهم..بدك تقولي على ذمة التحقيق قبلانين بس بتمنى على الحكومة السورية و كبادرة حسن نية تعلن عن لائحة بأسماء المعتقلين حتى الشعب يحس أنو في حسن نية

  11. أبكيتني وصحا في قلبي ألم كنت احاول دسه واخفاؤه وأٌتحسب ربي وأدعو الله وأبكي وطني وأمن وطني
    أخي وأختي وأبي وأمي وطفلي
    ليت الجميع يصحو ويقول كلمة الحق دون تحيز 😦

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s