في طرطوس.. تسيلُ حلب.

DSC06404عدة أيام أمضيتها في مدينة طرطوس على الساحل السوري، كانت كافية لأخذ تصوّر عن أحوال هذه المدينة الصغيرة التي لا يحتاج التجوّل فيها أكثر من ساعة.
شارعان رئيسيان، وكورنيش بحري، وبضع حارات هي أقسام مدينة طرطوس، لكنّ أول ما يلفتك فيها “السكينة الزائدة” أو يمكن تسميتها بالبرودة الملموسة، رغم اعتدال الطقس، وهدوء أمواج البحر.

لا ضجيج في هذه المدينة، وحتّى إذا جاء بائع الغاز، فقد اعتاد سكان طرطوس مناداة الغاز عن طريق تشغيل صوت فيروز على مكبّرات الصوت في الصباح الباكر.


وهي طريقة تتفرّد بها كلّا من طرطوس واللاذقية للمناداة على الغاز، بدلا من القرع على الاسطوانة الزرقاء.

سيارات الغاز تتجوّل يوميا داخل المدينة، وربّما هي سيارة واحدة أو اثنتان، لا داعي لأكثر، هناك عدة مطاعم وبضع فنادق ومنازل مبعثرة.

يلفتك أيضا أن روّاد المقاهي والمطاعم، جميعهم، يتكلّمون مع بعضهم بشكل اعتيادي، ينظرون إلى بعضهم، يضحكون، يتبادلون الأحاديث، يذكروني بنمط مقاهي دمشق قبل 5 سنوات، و 10 سنوات، قبل أن يغزوها الانترنت، واعتكاف كل زبون مع حاسوبه أو هاتفه الشخصي.

في طرطوس، بأمر من محافظها، وبقوة القانون، يمنع تواجد الانترنت في الأماكن العامة، والمقاهي، والمقاصف، والفنادق، وينحصر توفّره على المنازل فقط.
وعلى أهمية الانترنت، وحاجته الملحّة، إلا أن المضطرين يمكنهم الاستعانة بالـ 3G .
هدوء المدينة يدفعك مرغما لإعادة ترتيب ضجيج حياتك، يُعيدك مجبرا للذكريات، وامتداد البحر على ملء العيون، يفيض من ذكرياتك الصور والحكايا.

طرطوس، مدينة مثالية للاعتكاف، للاكتئاب ربّما، للانزواء، للهدوء والابتعاد عن الناس.
ومدينة أكثر من ممتازة، للرسم، للعزف في الهواء الطلق، وربّما لبعض الحبّ.
لكن رغم تجوالي المتكرر فيها، وزيارة كل شوارعها تقريبا، إضافة لقطع البحر باتجاه جزيرة أرواد مرتين، إلا أنه لم يجذبني شيء في هذه المدينة بقدر ما جذبتني نظرات أطفال حفاة، قذفتهم الحرب إلى كورنيش البحر، يستعطفون بضع ليرات، ويخبّئون بين أيديهم وتحت ألسنتهم آلاف الحكايا.

في طرطوس، كما في دمشق واللاذقية وحمص، لا شيء آلمني بقدر ما أوجعتني حلب..
في طرطوس، أوجعتني حلب..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s